فــؤاد ســلـيـمـان (2)
أديب مميز من أدباء النهضة
بتاريخ 25/02/2010 نشرنا النص الوارد في تعميم لعمدة الثقافة والفنون الجميلة للرفيق لؤي زيتوني ، يتناول فيه
" تحليلاً لأدب الاديب القومي الراحل الرفيق فؤاد سليمان " ، واشرنا الى اننا سنورد أهم ما جاء عن سـيرة الرفيق الاديب ، في الرسالة الجامعية ( الماجستير ) التي اعدها الرفيق الكاتب والاديب سيمون الديري ، ثم صدرت في كتاب عام 2002 عن " فجر النهضة "
هنا القسـم الاول بعنوان " سيرة الرفيق فؤاد سـليمان " وقد اوردناه دون الكثير من الهوامش التي اشار اليها الرفيق سيمون ، لوفرتها .
سـيرتـه
مولده : هو فؤاد بن الشيخ خليل ، بن موسى ، بن جرجس سليمان الحصني . ولد في فيع ، قرية من قرى الكورة الخضراء الأربعين ، تقع على تلة بيضاء التربة ، مشرفة من الشمال والشرق على سهل فسيح من الزيتون واحراج السنديان والكروم ، ومن الغرب والجنوب على شواطئ شكا وانفة ، تكوّن مع بترومين وددّه وبدّبا وعفصديق وقلحات القسم الاسفل من الكورة وتعتبر مع قلحات مدخلاً لدير البلمند .
صادف مولده عام 1911 في الصيف بعد الحصاد قبل عيد مارسمعان الواقع في اول ايلول كما تقول امه العجوز ، مرجحة مولده في يوم من شهر تموز ، أبصر النور في الغرفة الشرقية من البيت القرميدي الريفي المزروع على " بيادر " فيع حيث يسمع الجرس المترنّح في كنيسة مار سمعان المجاورة .
هو صغير العائلة المؤلفة من عفيفة واديل وعفيف وموسى وفؤاد . كان جدّه الشيخ موسى جرجس سليمان شيخ صلح مدة طويلة في بلدته فيع ، وقد نزح اليها من بلدة الحصن في الشام لذلك تعرف العائلة باسم آخر هو عائلة الشيخ خليل سليمان الحصني أو عائلة خليل الشيخ . كان أبوه الشيخ خليل سليمان شيخ صلح في القرية ، بفرمان من الدولة العثمانية أصبح مندوبها الرسمي . وكان خيّالاً فارساً حوّاداً . هاجر الى المكسيك طلباً للرزق ، واستغرقت هجرته الاولى ثلاث سنوات ، وبعد عودته مكث عشر سنوات بنى خلالها بيتاً وأولد عفيف وموسى وفؤاد . وكانت هجرته الثانية قبيل الحرب العالمية الاولى ، طالت قرابة خمسة وثلاثين عاماً ، يمد خلالها العائلة بالمال .
وإلى هجرته يشير فؤاد في " درب القمر " : " أخذه البحر منا في الفترة العنيفة وفي العنفوان الأشد ، وأعاده البحر ذات يوم على غير ما أخذه منا " ولمّا عاد كان فؤاد يزاول التعليم وحرفة الأدب (1).
أما امه فهي كريمة نقولا الحايك من بشمزين . ولدت عام 1874 وماتت في 18 حزيران 1971 . تعهدت الأولاد بحنان بعد سفر ربّ الاسرة .
من هذين الأبوين ، أب يكافح في سبيل لقمة شريفة فيهاجر ، وأم تبذل النفس في تعهد أبنائها بتربية صالحة وحنان جمع عطف الأبوة والأمومة ، ولد سليمان يكرج فوق تربة فيع فيسري عبيرها في دمه وروحه .
طفولته : يقول فؤاد سليمان عن طفولته : " ما زلت حتى اليوم العب في جنباتها مع اتراب مثلي منذ عشرين سنة ، وأمرّغ
وجهي بترابها وأتمدد على اعشابها وأختبئ في معابرها ومنعطفاتها . اراها تتأبط كتابها ورغيفها . مملّعة القميص ، مبعثرة الشعر ، مخدّشة ، مجرّحة ، سفيهة ، وقحة . أنا اراها الآن في هذه الليلة الباردة تحاول أن تنتزع القلم مني لتجلسني بجانب أمي قرب الموقـد الدافئ ، أقفقف على النار ، رأسـي إلى كتف أمي ، اصغي بقلبي وعيني الى حكايات كانون الجميلة ".
عاش طفولته قبل الحرب وبعدها وعانى أهوالها ونكباتها من جوع وتشـرّد وبؤس . كانت طفولته مضطربة وسط الظروف الاجتماعية التي اوجعت طفولته ثم الهبت حنينه اليها من بعد . ولم تكن طفولته مميزة عن طفولة أبناء الريف الملتصقين بخيرات الأرض ومواد الهجرة . ونشـأ فؤاد شـبه يتيم في غياب ابيه تتعهده امّه . وكانت طفولته في فيع ريفيـة خالصة ، يكرج على بيادر الضيعة ويسـرح بين الكروم مرمياً في حضن الطبيعـة والأرض يرتوي من ينابيعهـا ويشـنّف اذنيه بأصوات بلابلها ، تتكيف حياتـه مع الفصول مواقد دافئة وحكايات سـمر في كوانين ولعباً ومرحاً و" تشـيطناً " طفولياً في الربيع والصيف ، يلسـعه البرد وتدفئه الشـمـس وترتوي عينه من جمالات الحياة القروية ، حياة الفلاحين والرعاة .
وتنازعت النشـأة الريفية والظروف الاجتماعية في وجدانـه الطفولي ، في كلامه عن جوع الحرب صدى عذابه وعذاب من نشأ معهم في تلك المرحلة :
" جوع . . اطعمنا في لبنان ، مرة في التاريخ ، لحم الجيف المنتنة في القبور ، من القبور نبشـناها لنشـبع ، وأطعمنا لحوم اطفالنا ، نذبحهم لنأكل ، وأكلنا الديدان من جيف البغال الميتة ، اكلناها يومذاك ، أنا ما ذكرته عهداً إلا وتنشـف دمائي في عروقي ".
دروسـه :
كانت مدرسـة الضيعة الخاصة ، وصاحبها ابراهيم شـاهين ، مدرسته الأولى ، وانتقل بعدها الى مدرسـة دير البلمند عام 1921 – 1922 أيام المطران الكسـندر جحا وكان من اسـاتذته فيها البروفسـور نقولا شـاهين (2) واخوه قسـطنطين وأسـتاذ روسـي .
عاد من مدرسـة دير البلمند الى مدرسـة الصفـا بين فيع وقلحات . مدرسـة أسـسـها الشـاعر نعمان نصر صاحب مجموعـة " شـقائق النعمان " يعاونه الشـاعر سـليمان نصر . وكان من اسـاتذة فؤاد سـليمان في الصفا بالإضافة الى نعمان نصر وسـليمان الأسـتاذ نسـيم نصر . يقول جبران جريج (3) : كان الصف مؤلفاً من : جبران جريج ، ميشـال أسـعد ، أيوب ليّوس ، جرجي ابراهيم عبد الله ، عبد الله قبرصي ، فؤاد سـليمان . وقضى فؤاد في مدرسـة الصفا سـنتين : 1923 – 1925 وفي الفصل الدراسـي الاخير اشـعرنا الاسـتاذ سليمان نصر ان مدرسـة " الصفا " سـتغلق أبوابها نهائياً . وفي الاسـبوع الاخير علمنا أن الاسـتاذين سـليمان ونسيم نصر تعاقدا مع المدرسـة الأرثوذكسـية للصبيان في طرابلـس فاتفقنا أن ننتقل معهما . ويوم انتقل فؤاد الى طرابلس كان قد حصّل دروسـه الابتدائية في مدرسـة الضيعة والبلمند والصفا . مكث فؤاد سليمان في مدرسة الصبيان الارثوذكسية سنة 1925 – 1926 " وقد اعتبرناها سنة تمهيد وتركيز للصف الرابع في معهد الفرير " كما يقول جبران جريج . وكان استاذه للغة العربية نسيم نصر .
انتقل بعدها الى معهد الفرير في بيروت . وظل في المعهد من عام 1927 الى 1931 ليتخرّج منه عام 1932 حاملاً شهادة البكالوريا ، وقد درّسه الادب العربي خلال السنة الاخيرة بطرس البستاني .
وتابع دروسه في معهد الآداب الشرقية سنة 1943 فنال شهادة الدبلوم بناءً عل بحث قدّمه عن جبران .
شخصية فؤاد التلميذ : تفتح ميلـه الأدبي باكراً وفي ذلك يقول عبد الله قبرصي : " درس بعقلية الأديب ، الشـاعر ، العصبي . لم تكن تهمّه الرياضيات ولا باقي المواد . كان يدرسـها لينجح في الامتحانات بلا رغبة وبلا جلد . أما الادب فقد اسـتهواه منذ ابعد سـني طفولته . وعلى شـرفة بيتهم مثلت مسـرحية " الآباء والبنون " لنعيمه ، وكان من ابطالها فؤاد رغم أنه لم يكن قد تجاوز الثانية عشـرة من عمره . كان يمثل دور فتاة " ولم تكن حياة فؤاد المدرسـية لامعة إلا في الإنشـاء العربي والخطابة . كان دائماً في الطليعة ".
ويزكي قول الاسـتاذ قبرصي زميل آخر لفؤاد هو جبران جريج فيقول : " كان يدرس الرياضيات لأنها واجب " . أما اسـتاذه نسـيم نصر فيكشـف عن ذكائه وقلة دأبه واجتهاده : " عرفته مبكراً في نباهته غير ملحّ على الشـدة في التحصيل ، فكأنه كان يريد أن يكتفي بما يتعلمه من أصول تسـاعده لجعل البيان عن معرفته وافياً بأدائها صحيحاً . كان رفاقه يدرسـون دائبين ولكن هو على قلّة ما يدرس متنبّه الرأي مسـتيقظ التفكير ". ويعلل الأسـتاذ نسـيم نصر سـبب تقصيره : " السـلحفاة لم تسـبق الارنب إلا مرة واحدة وذلك في خيال لافونتين . وهو يقصد أن صاحب الموهبة هو السـبّاق مهما حصّل أصحاب الشـهادات ".
في معترك الحياة
حبّه – زواجه : باكراً جداً أحبّ فؤاد سـليمان وخفق قلبـه على درب القمر في فيع . أحب التي اصبحت فيما بعد رفيقـة حياتـه جوزفين خوري ابنة عمته وابنة الأكسـرخوس غفرائيل جبور كاهن فيع آنذاك . كان حبّه ريفياً شـاعرياً فمنحـه روحه وأعصابه وحافظ على براءته وكتب فيه القصائد والمقطعات . يقول جبران جريج : " في السـنوات الثلاث 1927 – 1930 ( بين السـادسـة عشـر من عمره والعشـرين ) وهي بعض من الفترة التي عشـق فيها والتي كانت بالنسـبة لنا سـنوات مراهقة ، ما تحدثنا يوماً بموضوع الجنـس ، مع أننا كنا نتبادل المعلومات الكثيرة عن غزلياتنا الافلاطونية العذرية ، وما كان للجنـس أية علاقة بالغزل ".
وانتهى حبّـه الريفي الى الزواج ، ولكن التقاليـد الطقوسـيّة وقفـت حاجزاً بادئ الامر دون إتمام زواجه . تقول السـيدة زوجته :
" منعنا من الزواج لأن تقاليد الطائفة الارثوذكسـية تقتضي بأن لا يتزوج الانسـان من ابنة عمته ". ومن جراء ذلك وعناده سـجّل فؤاد سـليمان موقفاً بين الانتحار والشـجاعة . ورد على لسـان عبد قبرصي رفيق ذكرياته : " الجميع كانوا ينظرون إلى الحبيبين مجالاً لإنشـاء عائلة طيبة منسـجمة ، ولكن الجميع لا يرضون عن هذا الزواج لأنه خروج عن قواعد الدين ". كانت ضربة أولى صوّبها فؤاد سـليمان إلى الذين أرادوا أن يضحّوا به وبحبيبته عن حسـن نية أنه اطلق يوماً من الايام النار على جنبه من مسـدس صغير ، لقد هزَّ بهذه المحاولة قلوب القرية ، فتراخت الأعصاب ولانت الارادات وتظاهر الكل بالقبول ، وصفت الدنيا أياماً للحبيبين .
قدر فؤاد سـليمان بموقفه المغامر أن يحرر ذاته فتزوج ابنة عمته جوزفين ، من فتيات الكورة الراقيات ، خريجة مدارس طرابلـس الأرثوذكسـية ، وتم قرانهما في أيار عام 1941 وفؤاد في الثلاثين .
فؤاد الزوج والأب : اختصرت زوجته حياتهما قائلة : " كان زوجاً مثالياً يحب الحياة العائلية ، وكان بيتنا ملتقى أصدقاء وادباء كثر ". وكلمتها بعد دفنه ، والناس يحاولون العودة بها الى المنزل ، تعبّر عن اواصر الالفة التي كانت تجمعهما : الى أين اعود ؟ الى البيت ؟ لقد كان فؤاد بيتي .
انجب ثلاثة : ربيع (5) ، وليد(6) ، وسـام (7) . ويوم توفي كان ربيع يبلغ من العمر تسـع سـنوات ووليد ثماني سـنوات ووسـام خمـس سـنوات .
غمرهم وهو حيّ بحنان ، وأصر على أن يرتووا من طفولتهم .
وفي سـجلّ الولادة البيتي كلمة بخط يده موجهة الى ابنه ربيع حين ولادته عام 1942 : " عشـت ربيعاً ناضراً يا بنيّ ، لقلبي وقلب امك التي احبهـا كثيراً ولهـذا البيت الذي يسـتقبلك بلهفة وحنان ولهذه الدنيا كلهـا . ها شـبابي وشـباب امك المخلصة يعيشـان في شـبابك انت ولأيامك كلها ولسـعادتك وها أنت طيب من حب حملته أنا وأمك في قلبينا زمنـاً طويلاً فكنت الثمرة اليانعة والأمل الطري والربيع الحلو الإلهي . لتحرسـك قلوبنـا يا بني وليحرسـك الله .
وفي بيته مجموعة من الصور الفوتوغرافية تبرزه يلعب مع اولاده ، وفي حضن الطبيعة يعربشون على ظهره فيحني رأسه لهم وهو الذي قال مرة لصديقه الأديب الياس زخريا : " نحني رأسنا لأولادنا في صغرهم كي يعرفوا معنى شموخ الرأس عندما يكبرون .
لقد حرم فؤاد وهو صغير من عطف الاب المهاجر فمال لأن يعوّض لأولاده ما حرمه ، وعرف الاستقرار النسبي بعد زواجه . يقول جبران جريج : " انتقل الى منزل جديد في بيروت . كان مرتاحاً نفسياً . كان يحدثني عن افكار تزدحم في مخيلته . وبدأ يفكر في توسيع دائرة نشاطه الأدبي في التحرير " .
شـخصيته : كان نحيف البنية ، متوسـط القامة ، كسـتنائي الشـعر ضارباً الى صهب ، ووجهه بلون شـعره ، عيناه صغيرتان تقدحان حياة ، وجبهته عالية ، أنفه ميّـال الى الطول قليلاً ، ووجهه الضامر يوحي بالعصبية ، والطيبة ، وعليه شـحوب . يترك شـعره منفوشـاً ، وربطة عنقه مرخية إحمالاً . متحرر من قيود اللباس فلم يتأنّق ، ويرتّب هندامه على بسـاطة لا تخلو من الإهمال . كان عصبي المزاج " ذا حسـاسـية دقيقة وعصبية ثائرة ، وقد عرف فؤاد عصبياً الى درجة الكفر وحسـاسـاً الى درجة الإغراب . عاش لعاطفتـه على حسـاب اعصابـه ".
وكان الى جانب عصبيته طيب القلب ، وديعاً قروي الطباع ، سـريع الانتفاض ، سـريع الهدوء . وفي حسـن طويته يقول الشـاعر خليل حاوي أنه تخاصم مع فؤاد ومضى زمن ، واتفـق أن رأى خليـل حاوي يمـر في الشـارع مشـيحاًَ بوجهه عنه ، فاقترب منه فؤاد وقال : " بعدك زعلان يا خليل ؟ لا شـيء يسـتحق الزعل ".
وكانت أخلاقه مرحة أحياناً فإذا ضحك ، ضحك من قلبه ، واذا تطرّف جاءت نكتته لاذعة . يقول جبران جريج : " سأل الاستاذ في الصف قال : " هل يعرف أحد منكم شخصاً كان يتقاضى على كل كلمة يقولها أو يكتبها أكثر مما كان يتقاضى عليها الكاتب الفرنسي الذائع الصيت الكسندر ديماس ؟ " فكان الجواب من فؤاد : " نعم . نائبنا الكريم في الكورة فهو لا يفوه بأية كلمة ويقبض ما يقبض ".
ويروي الفرد خوري عن فؤاد السـاخر : " كنت اجلـس وإياه في الليوان في بيتـه . وقف فجأة . رأى جبر جوهر (8) وهو يشـبه فؤاد نحافة وقامة . قال لي ضاحكاً : " انظر الى الشـحص الذي يمر هناك هو إما أنا وإما جبـر جوهر ".
وأخبرني عبد الله قبرصي عن حادثة يعرفها أهل فيع " تبنى اخصام آل سـليمان فتىً شـرسـاً للاعتداء عليهـم . يوم احد حضر ثملاً الى البيادر وراح يشـتم آل سـليمان . سـمعه فؤاد ، نزل بجرأة نادرة لمجابهته أعزلاً . الاول بطّاش مسـلّح ، والثاني شـاعر ما غازل الرصاص ولا البارودة رغم أنه أول من أهداني مسـدسـاً في حياتي . واسـتطاع اللسـان والقلب الشـجاع ان يقهر السـلاح الثمل . القى الفتى سـلاحه وعانق فؤاداً واعتـذر ".
وقد جمع الى الشـجاعة الوفاء ، وكان عظيم الحفاظ على الجميل ، حميم الصداقة طيب المعشـر ، يقول جبران جريج أنه كان يشـجع زملاءه على إقامة نصب تذكاري لأسـتاذه نعمان نصر .
روى لي نسـيم نصر اسـتاذه انه زاره حين مرضه . قام بنفسـه يهيئ القهوة . " ابيت عليه ان يفعل خوفاً على صحته ، قال لي بالحرف : " إن هذا العمل الواجب انجع في نفسـي من تناول جرعة الدواء ".
وفـوق ما في أخلاقه من نبل كان واثقاً من نفسـه حتى العنجهيـة ، عنجهيـة وديعـة . يقول جبران حايك (9) :
" كتبـت مقالاً في " النهار " أعجب به فؤاد . قال لي : " بهنيـك ما حدا بيقدر يكتب هالمقـال إلا فؤاد سـليمان ". كان ذلك سـنة 1949 .
كان يكره التعصب الطائفي على ممارسـة الفرائض ، وعلى صادق ايمانه المسـيحي . يقول شـقيقه الدكتور موسـى سـليمان في مقدمة " أغاني تموز " : " كنت برعماً لم تتفتـح اكمامك بعد عندما كنا نجتمع في ليالينـا الباردة ، حول مواقد النار ، في القرية الحبيبة ، وحولك العشـرات وأنت بينهم عاصفة ثائرة ، باليمين إنجيل النصارى ، وباليسـار قرآن المسـلمين ".
وتنم مواطنيته عن ضمير حيّ يحمل آلام الشـعب ويدافع عنـه بجرأة . يروي أهل فيع أن نائب الكورة عام 1947 ميشـال مفرّج دعا الى اجتماع في اوتيل النورماندي يواجه فيه المشـتغلين في حقل السـياسـة الكورانية . كان فؤاد سـليمان حاضراً . أزمة العطـش في اذهان الناس . وقف مجابهـاً وقال : " إن الحمير في الجنوب تشـرب وأبناء الكورة عطاش الى الماء "
أما في حياته اليومية " فكان يميل الى المطالعة هواية رئيسـية ، ويصيد العصافير ، ويهمل صحته بالإكثار من شـرب القهوة والدخان ، ودخانه المفضل " يانانجه " يكتب على قفا علبه بعض مقالاته في المقهى وفي الترامواي وفي السـيارة ".
*
1- كان لهذه الغربة الطويلة أثر كبير على نشأة الطفل فؤاد . فقامت بينه وبين والده – كما يقول الدكتور موسى شقيقه – مراسلات عن الهجرة ووجوب رجوع المهاجرين إلى الأمة. وفي تفجعه على خراب القرية بسبب هجرة ابنائها بعض أثر لذلك كما سنرى.
2- المسؤول عن الرصد الجوي يوم اعداد الاطروحة.
3- مخطوطته: " فؤاد سليمان رفيق صبا رفيق صراع " كتبها وهو سجين إثر المحاولة الانقلابية القومية الاجتماعية . بدأها في 18/10/1967 وانهاها في 10 آذار 1968.
4- تسمى في فيع درب العويني. يقع بيت حبيبته فوقها . وعنه حكى في كتابه " درب القمر " .
5- طبيب في الجامعة الامركية . ( حالياً في شيكاغو )
6- ماجستير في الاقتصاد يعمل في حقل البترول .
7- ماجستير في العلوم السياسية . كان مدرّساً في الكلية الثانوية من الجامعة الاميركية ، ويقيم الآن في لندن .
8- صحافي طرابلسي كان صاحب جريدة " الرائد " .
9- صاحب جريدة " لسان الحال " : من حديث في كانون الثاني 1971 .
*
ملاحظة:
كانت العمدة عممت عن الشاعر نعمان نصر بتاريخ 22/01/2010
وعن الشاعر سليمان نصر في 30/01/2010
لمن لم يصله ذلك ، الاتصال بنا فنؤمن ما سبق وعممناه .
الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق