الجمعة، 1 أكتوبر 2010

صراع المماليك في التاريخ السوري القديم

صـراع المـمـالـك
في التاريـخ السـوري القديم
ما بين العصـر السومري وسقوط المـملكة التدمـرية


كحاجتنا لأن نظهر تاريخنا الحزبي بنشوئه ومعاركه وأحداثه ورموزه ، فيبقى لنا، ولاجيال الحزب المتعاقبة، نشعر بحاجة أمتنا إلى أن نُظهر تاريخها صحيحاً، مدققاً، لم يشوّهه الأغراب واليهود، ولم يمعنوا فيه تحريفاً.
هذه الحاجة يعرضها الدكتور عبدالله الحلو بتقديمه لمؤلفه " صراع المماليك في التاريخ السوري القديم، ما بين العصر السومري وسقوط المملكة التدمرية " إذ يقول:
ليس أمراً نادراً أن أواجه بين الحين والآخر بعض الأسئلة في التاريخ السوري القديم مما لا أجد له جواباً. وأسباب ذلك سيشعر بها تلقائياً القارئ المتمعن في فصول هذا الكتاب، الذي لا أتردد في اعتباره (نتفاً) من تاريخ لا تحيط به معلوماتنا حتى الآن بصورة كاملة.
فالواقع أنه بمقدار ما يشعر الباحث في التاريخ السوري القديم بالاعتزاز والتقدير ويأخذه الإعجاب بعظمة هذا التاريخ و صانعيه، يقف في نفس الوقت حائراً إزاء جوانب متعددة ومراحل مختلفة ما زال يلفها الغموض حيث لم تتوفر عنها حتى الآن المعلومات الكفيلة بالاجابة على تلك الأسئلة التي أشرت إليها.
والحقيقة التي يعلمها الكثيرون، أنه لم يظهر حتى الآن كتاب في التاريخ السوري القديم توفر فيه التكامل وانطبقت عليه شروط التاريخ بمعناه الدقيق.
ولما كنت لا أود الإدعاء بما لا أعلم فإن ما اعتبرته (نُتفاً) من هذا التاريخ الموغل في القدم، إنما هو مما تتناقله الأوساط التاريخية العالمية كمعلومات واضحة، رغم أن بعضها ما زال معرضاً للتغيير أو النقض في أي وقت كان.
وهذا العمل الذي هو حلقة من سلسلة أعمال في التاريخ السوري ما زالت قيد الإعداد، إنما دعوته: (صراع المماليك في التاريخ السوري القديم) كون المعلومات التي اجتمعت فيه تتعرض إلى ما هو واضح من جوانب تاريخية ومقومات حضارية لممالك عديدة مختلفة الأحجام والمواقع والأدوار والأعمال، تزامن بعضها وتعاقب البعض الآخر على الأرض السورية بمفهومها الجغرافي الواسع، أو البقعة التي عرفت باسم (الهلال الخصيب)، وطبعت حياتها في أغلب مراحلها بالصراع، إما ضد بعضها البعض، أو ضد قوى خارجية، الأمر الذي أشير إليه في الفقرة الأولى من المدخل العام للكتاب. وبتعبير آخر فإن الإطار العام لهذا العمل تنحصر فيه الخطوط الكبرى لفترة زمنية تقع بداياتها في عصر الممالك السومرية القديمة بجنوب الرافدين، أي اعتباراً من الألف الرابع قبل الميلاد، ونهايتها مع نهاية المملكة التدمرية في بلاد الشام في أواخر القرن الثالث الميلادي.
"صراع الممالك في التاريخ السوري القديم" كتاب يحكي في صفحاته ال(138) عن الكثير في تاريخنا كما يتوضح ذلك في محتويات الكتاب: كما يلي:

مدخل عام:
بين البحر الأدنى والبحر الأعلى- أسس الانطلاقات الأولى- وسائط النقل البدائية- تجارة الأزمنة المبكرة.

الفصل الاول:
بلاد الرافدين – أرض الطوفان.

الفصل الثاني:
جنوب الرافدين
- العصر السومري القديم- نظام المدن السومرية(دولة المعبد)- أهم الابتكارات والتجديدات السومرية- الطين والكتابة المسمارية- النشاط التجاري- وسائط النقل- تطور الأوزان.

الفصل الثالث:
عصر التحولات الكبرى
- أول التحولات الكبرى ( الامبراطورية الأكادية وتراجع العصر السومري القديم ) - نهضة سومر الأخيرة أو العصر السومري الجديد - تراجع سومر عن المسرح السياسي- تطور الأحوال العامة مع التركيب السكاني الجديد.

الفصل الرابع:
وسط الرافدين والتمهيد للعصر البابلي
- المدينة العالمية الميتة - المواقع الشمالية الهامة والطرق التجارية - صعود شمس بابل ( مملكة حمورابي- العصر البابلي القديم ).

الفصل الخامس:
تدهور السيادة البابلية- العصر البابلي الوسيط
-تصدع مملكة حمورابي وعصر سيطرة الكاشيين- نموذج غريب في العلاقات الاقتصادية- تحولات أواخر الألف الثاني قبل الميلاد وعصر الجديد.

الفصل السادس:
شمال الرافدين والعصر الآشوري القديم
- ملامح العصر الآشوري القديم- النحاس.... دعامة التجارة الاشورية- طبيعة وحجم النشاط التجاري- فكرة عن التنظيمات التجارية وقوافل النقل- طرق المواصلات- فكرة عن السلطة الآشورية- مواد التجارة الآشورية- الدور التاريخي للمستوطنات الآشورية- لمحة عن المستوطنات المعروفة(الحياة والنظم والعلاقات العامة)- نهاية الامبراطورية التجارية.

الفصل السابع:
تحولات كبرى في الألف الأول قبل الميلاد
- امبراطورية ثقافية جديدة (الآراميون)- تطور الأحوال العامة خلال الالف الأول ق. م

الفصل الثامن:
شمال الرافدين والعصر الآشوري الجديد
- تنازع السيطرة بين بابل وآشور.

الفصل التاسع:
وسط الرافدين والعصر البابلي الجديد
- بابل... مركز إشعاع عالمي- فكرة عن الحياة البابلية- النظم الاجتماعية- بابل في أوج القوة التجارية- عصر التدهور ونهاية الامبراطورية البابلية.

الفصل العاشر:
حوض الفرات الأوسط- مملكة ماري
- مملكة ماري- زمري ليم- الملامح الأساسية للحياة الاجتماعية في ماري- اللباس والأزياء في ماري- النحاس والقصدير عصب التجارة في ماري- لمحة عن النشاطات المالية الأخرى في ماري- سكان ماري... أصولهم وعلاقاتهم الخارجية- قصر ماري... أعجوبة العالم في عصره- ماري والظروف السياسية في بلاد الرافدين- نهاية ماري.

الفصل الحادي عشر:
إبلا
- إبلا... المملكة الغامضة- بعض ملامح الدولة الإبلائية- لمحة عن العلوم والكتابة- المعتقدات الدينية- الحياة الاقتصادية- العلاقات الخارجية- أبعاد دولة إبلا ومكانتها- نهاية إبلا.

الفصل الثاني عشر:
عصر تحول جديد- السيطرة اليونانية
- امبراطورية الاسكندر المقدوني- الأحوال العامة بين أواخر السيطرة الفارسية وبداية العصر اليوناني

الفصل الثالث عشر:
سوريا في زمن السلوقيين
- مملكة سوريا السلوقية- سياسة السلوقيين في سوريا ونظم الحياة العامة فيها- ظهور مملكة الفرتيين ودورها في المنطقة- تركيبة الدولة السلوقية وطبيعة الحكم- التنظيمات العسكرية- ملامح الحياة العامة وتأثير الهلنستية- الاقتصاد الزراعي- الإنتاج الصناعي وتطوره- المناجم- التجارة والتجار- طرق المواصلات- دورا أوروبوس- وادي الفرات- أنطاكية كمدينة عالمية- نبذة من أساطير أنطاكية- قصة نشأة أنطاكية- تخطيط أنطاكية وتنظيماتها- دفنة ضاحية أنطاكية (شجرة الغار)- نبذة مما قيل في حياة الأنطاكيين- نهاية الهلنستية والتحول للعصر الروماني- نهاية المدينة العالمية.

الفصل الرابع عشر:
مملكة الأنباط
- بترا ومقدمات ظهورها- الأدوميون والأنباط- لمحة عن مدينة بترا وبنائها- الحياة العامة عند الأنباط- الحياة الدينية-فن صناعة الخزف- أول تصادم بين الأنباط واليونان- النشاطات الخارجية والدبلوماسية النبطية- حكاية الأنباط والعلاقات السياسية- نهاية المملكة النبطية- بترا تحت الحكم الروماني.

الفصل الخامس عشر:
المملكة التدمرية
تدمر... قلب البادية- تنازع القوى ومقومات ظهور تدمر- سياسة التعايش السلمي- المركز التجاري الكبير- المدينة العالمية- طبيعة المجتمع التدمري- الكهنوت ومكانته في تدمر- شكل الحكم في تدمر- الآلهة عند التدمريين- ميزات الفن التدمري- المظهر العام لمدينة تدمر- التحالف التدمري الروماني- سنوات الأوج في تدمر... زنوبيا امرأة لا تعرف الإعتدال- نهاية تدمر.

ملاحق الكتاب
العلاقات البحرية... - مناطق مازالت مجهولة - جنوب الجزيرة العربية- الممالك العربية الجنوبية القديمة (مملكة معين-مملكة قتبان- مملكة سبأ- مملكة حِمْيَر)- بلاد البخور.... تلك المادة العالمية- البخور وطريق التجارة العالمي- الأبعاد السياسية لتجارة البخور، والصراع لكسر الاحتكار

كتاب من الحجم الكبير (381 صفحة) وصادر عام (1999) عن دار بيسان للنشر والتوزيع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق